الأرجنتين تفتتح كوبا أمريكا بفوز صعب على كندا بقيادة ميسي

الأرجنتين تفتتح كوبا أمريكا بفوز صعب على كندا بقيادة ميسي

بدأت الأرجنتين، بقيادة الأسطورة ليونيل ميسي، حملة الدفاع عن لقبها في بطولة كوبا أمريكا لكرة القدم بفوز مستحق على كندا 2-0 في المباراة الافتتاحية التي أقيمت مساء الخميس في مدينة أتلانتا الأمريكية.

شهدت المباراة، التي حضرها 70 ألف متفرج في استاد مرسيدس بنز، تحديًا كبيرًا للمنتخب الأرجنتيني أمام المنتخب الكندي المصنّف 48 عالميًا. تمكنت الأرجنتين من تسجيل هدفها الأول في الدقيقة 49 عن طريق خوليان ألفاريس، وذلك بعد تمريرة من ميسي إلى أليكسيس ماك أليستر الذي تعرض لإعاقة من حارس كندا ماكس كريبو، ليستغل ألفاريس الفرصة ويسجل الهدف الأول.

وأجبر الأداء القوي للحارس الكندي كريبو والنجم ليونيل ميسي، الذي أهدر عدة فرص، الأرجنتين على الانتظار حتى الدقيقة 88 لتسجيل الهدف الثاني عبر البديل لاوتارو مارتينيس، بعد تمريرة مميزة من ميسي.

وفي تصريحات بعد المباراة، قال ميسي: “كنا ندرك قدرة كندا. كانت مباراة صعبة جداً، متطلّبة بدنياً، خصوصاً في الشوط الأوّل، لم يكن هناك الكثير من المساحات. لحسن الحظ، وجدنا الحلّ سريعاً في الشوط الثاني ولعبنا أفضل”.

من جانبه، عبر مدرب الأرجنتين، ليونيل سكالوني، عن رضاه عن أداء لاعبيه لكنه أعرب عن انزعاجه من أرضية الملعب في أتلانتا، التي تم تطعيم عشبها الصناعي بعشب طبيعي بعد مباراة أتلانتا يونايتد الأخيرة. وصف سكالوني الوضع قائلاً: “في هذه المباراة واجهنا الخصم وأرضية الملعب. لم يكن هذا الأمر مناسباً لتقديم عرض جيد. تعيّن علينا اللعب بطريقة مختلفة والأهم اننا فزنا”.

أما حارس الأرجنتين إيميليانو مارتينيس، فقد وصف أرضية الملعب بـ”الكارثية” وأكد على ضرورة تحسين هذا المجال للحفاظ على مستوى البطولة.

وعلى الرغم من خسارة المباراة، أشاد مدرب كندا جيسي مارش بأداء فريقه قائلاً: “لعبنا دون خوف. أعتقد أننا تعلمنا كثيراً، والأهم أنه بمقدورنا مواجهة هؤلاء الشبان”. ولكنه عبّر عن استياءه من تأخير عودة لاعبي الأرجنتين إلى الملعب بين الشوطين، مما أعطى الفريق الأرجنتيني وقتاً إضافياً للتحليل والتخطيط.

بهذا الفوز، تستعد الأرجنتين لمواجهة تشيلي في مباراتها الثانية الثلاثاء المقبل في نيوجيرزي، قبل أن تختتم مشوارها في دور المجموعات بلقاء البيرو في ميامي يوم 29 يونيو.

أرقام قياسية ومشاركات ميسي

وفي هذه المباراة، انفرد ليونيل ميسي بالرقم القياسي لعدد المباريات في كوبا أمريكا، بواقع 35 مشاركة، متجاوزاً الحارس التشيلي سيرخيو ليفينغستون. ويعد هذا إنجازًا آخر يضاف إلى سلسلة إنجازات ميسي، الذي حقق لقب كوبا أمريكا لأول مرة في 2021 وكأس العالم في 2022.

مشاركات ميسي في بطولة كوبا أمريكا:

البلد والسنةعدد المبارياتعدد الأهداف
فنزويلا 20076 مباريات2 هدفان
الأرجنتين 20114 مبارياتبدون أهداف
تشيلي 20156 مباريات1 هدف
الولايات المتحدة 20165 مباريات5 أهداف
البرازيل 20196 مباريات1 هدف
البرازيل 20217 مباريات4 أهداف
الولايات المتحدة 2024 (مستمرة)1 مباراةبدون أهداف
المجموع35 مباراة13 هدفًا

أداء الأرجنتين وكندا

قدم المنتخب الأرجنتيني أداءً قويًا رغم التحديات البدنية وأرضية الملعب، ونجح في السيطرة على مجريات الشوط الثاني. بينما قدم المنتخب الكندي أداءً رجوليًا وحاول استغلال الفرص المتاحة لكنه لم يتمكن من اختراق الدفاع الأرجنتيني المحكم.

يُذكر أن الأرجنتين تأمل في الحفاظ على لقبها وتحقيق المزيد من النجاحات بقيادة ميسي، بينما تسعى كندا إلى الاستفادة من هذه التجربة وتقديم أداء أفضل في المباريات القادمة.