مباراة الأهلي والترجي التونسي في ذهاب نهائي دوري أبطال أفريقيا

مباراة الأهلي والترجي التونسي في ذهاب نهائي دوري أبطال أفريقيا

يحل النادي الأهلي المصري ضيفًا على نظيره الترجي التونسي في ذهاب نهائي دوري أبطال أفريقيا، مساء اليوم السبت الموافق 18 مايو 2024، على أرضية ملعب حمادي العقربي (رادس سابقًا، تنطلق المباراة في تمام الساعة العاشرة مساءً بتوقيت القاهرة ومكة المكرمة والحادية عشر مساءً بتوقيت أبو ظبي.

طريق فريقي الأهلي والترجي إلى نهائي دوري أبطال أفريقيا

نجح الأهلي في التأهل إلى المباراة النهائية بعد إقصاء مازيمبي الكونغولي بنتيجة مباراتي الذهاب والعودة (0/3)، بينما تأهل الترجي على حساب صندوانز الجنوب أفريقي بنتيجة المباراتين (0/2).

حكام مباراة الترجي والأهلي

يدير مباراة الأهلي والترجي الجزائري مصطفى غربال، ويعاونه مقرار قوراري وأكرم الزرهوني، بينما يتواجد الليبي معتز إبراهيم كحكم رابع. وفي غرفة الفيديو سيكون الموريتاني دحان بايدة، وساليما موكنسانجا من رواندا، وجيرسون دوس سانتوس الأنجولي كمساعد ثالث.

غيابات الأهلي في ذهاب النهائي

يغيب عن الأهلي في مباراة الليلة كل من أحمد عبد القادر وعمرو السولية وأحمد نبيل كوكا ومحمد الضاوي كريستو بسبب الإصابة. بالإضافة إلى غياب محمود الزنفلي وعمر كمال عبد الواحد لعدم القيد أفريقيًا، وغياب حمزة علاء وخالد عبد الفتاح وطاهر محمد طاهر لأسباب فنية.

التشكيل المتوقع لمباراة الترجي ضد الأهلي

التشكيل المتوقع للنادي الأهلي ضد الترجي

  • حراسة المرمى: مصطفى شوبير
  • الدفاع: علي معلول، محمد هاني، رامي ربيعة، محمد عبد المنعم
  • الوسط: أكرم توفيق، مروان عطية، إمام عاشور، حسين الشحات (رضا سليم)، بيرسي تاو
  • الهجوم: وسام أبو علي

التشكيل المتوقع للترجي أمام الأهلي

  • حراسة المرمى: أمان الله مميش
  • الدفاع: محمد بن علي، محمد أمين بن حميدة، محمد أمين توغاي، ياسين مرياح
  • الوسط: روجيه أهولو، حسام تقا، غيلان الشعلالي
  • الهجوم: يان ساس، رودريجو رودريجيز، حسام الدين غشة

تطلعات الفريقين في مباراة الذهاب اليوم

يدخل الأهلي المباراة بروح عالية وطموح كبير لتحقيق لقبه الثاني عشر في دوري أبطال أفريقيا والثاني على التوالي تحت قيادة السويسري مارسيل كولر، يسعى الفريق الأحمر للعودة بنتيجة إيجابية من تونس لتقوية فرصه في التتويج باللقب أمام جماهيره في القاهرة.

وفي المقابل، يتطلع الترجي التونسي لتحقيق نتيجة جيدة على أرضه وبين جماهيره قبل السفر إلى القاهرة لمباراة الإياب، ويسعى الفريق التونسي لاستغلال عامل الأرض والجمهور لتحقيق الفوز أو على الأقل عدم الخسارة ليحافظ على حظوظه في التتويج باللقب الأفريقي.

تاريخ مواحهات الأهلي والترجي السابقة

تاريخ مواجهات الأهلي المصري مع الترجي التونسي يشمل 24 مواجهة، حيث فاز الأهلي في 11 مباراة مقابل 4 انتصارات للترجي، وانتهت 8 مباريات بالتعادل. بدأت المواجهات في عام 1990 بالتعادل السلبي وفوز الترجي بضربات الترجيح. شهدت الألفية الجديدة مواجهات حاسمة مثل نصف نهائي 2001 الذي تأهل فيه الأهلي بفضل هدف خارج الأرض، ونهائي 2012 الذي توج فيه الأهلي باللقب بعد الفوز في تونس. وفي 2018، فاز الترجي بالبطولة بعد خسارته في القاهرة وفوزه الكبير في تونس. آخر المواجهات كانت في نصف نهائي 2023 حيث تفوق الأهلي ذهابًا وإيابًا وتأهل للنهائي.

تاريخ مواجهات الترجي والأهلي في النهائي

تُعد المواجهات بين الأهلي والترجي في نهائي دوري الأبطال دائمًا مثيرة وحافلة بالندية، تقابل الفريقان في نهائي البطولة مرتين من قبل، وهما كالتالي:

  • المواجهة الأولى كانت في 2012 حيث توج الأهلي باللقب بعد التعادل 1-1 في الإسكندرية والفوز 2-1 في رادس.
  • أما المواجهة الثانية فكانت في 2018، حيث فاز الأهلي بنتيجة 3-1 في مباراة الذهاب بالإسكندرية، لكنه خسر 0-3 في رادس، مما منح الترجي اللقب.

موعد مباراة الإياب لنهائي الأبطال

سيكون لقاء الإياب بين الأهلي والترجي مساء السبت المقبل، الموافق 25 مايو الجاري، على أرضية استاد القاهرة الدولي. يسعى الأهلي لتحقيق نتيجة إيجابية في مباراة الذهاب لتسهيل مهمته في لقاء الإياب وحسم اللقب لصالحه.

القنوات الناقلة لمشاهدة مباراة الأهلي والترجي والمعلقين

ستتم إذاعة مباراة الأهلي والترجي عبر شاشة قناة بي إن سبورتس HD6، الناقل الحصري لمنافسات بطولة دوري أبطال أفريقيا في الشرق الأوسط. وسيتولى التونسي عصام الشوالي مهمة التعليق على المباراة عبر القناة الصوتية الأولى، بينما سيتواجد المصري علي محمد علي للتعليق عبر القناة الصوتية الثانية. كما ستبث قناة Sport TV3 Portugal المباراة بشكل مفتوح.

يبقى عشاق كرة القدم في مصر وتونس وأفريقيا بشكل عام على موعد مع مباراة من العيار الثقيل بين عملاقي القارة الأهلي والترجي. ستكون هذه المواجهة خطوة هامة نحو تحديد هوية البطل الأفريقي لهذا العام، وكل فريق سيبذل قصارى جهده لتحقيق حلم التتويج باللقب الغالي.